الادخار رحلة وليس وِجهة

 

 الادخار عبارة عن رحلة، قد تكون سهلة للبعض وصعبة للبعض للآخر، ولكنها مفيدة للجميع وفي جميع الأحوال والظروف. ونتائجها واضحة وجلية وترى رأي العين. فحتى يومنا هذا، لم أسمع بشخص تأثر سلبا نتيجة لتوفيره بضعة مئات أو بضعة آلاف من الدنانير. فهذا الذي سدد دينه، وذاك الذي جمّع لزواجه، وآخر اشترى ما يحلو له، وتلك التي افتتحت مشروعها التجاري .. الخ.

 من ينظر للادخار على أنه هدف بحد ذاته فإنه سائر في درب البخل لا محالة. بل الادخار وسيلة لا غاية. ومن خلاله نطولُ ما لا يمكننا الحصول عليه دون مساعدته. ونحظى بما لا يناله المتكاسلون عنه.

من الجميل في كون الادخار رحلة، أنه يجعلنا نحيا بصورة طبيعية دون التركيز عليه. فالمدخر لا يلتفت للادخار إلا في بداية مشواره الادخاري، ويقضي معظم وقته اللاحق في ممارسة حياته بصورة طبيعية، دون التفكير في كم سيدخر اليوم وكم سيوفر في الغد.

هذا لا يعني أن الادخار صعب، بل وعسير جدا على في بعض الأحيان بالنسبة لبعض الناس. خصوصا أولائك الذين لا يطيقون ردع أنفسهم عن صرف النقود التي بحوزتهم. ولكن برغم هذه الصعوبة، يبقى الادخار مسعى يستحق التعب من أجله، ولو كانت جميع الدروب سهلة، لما تميز أصحابها.

ابدأ اليوم ولا تعقد الأسباب التي تدفعك للعزوف عن الادخار. اكتب هدفا مالياً أو اثنين، واسعَ لتحقيقها مستندا على العزيمة والصبر اللازمين لكل من يرغب بانتهاج الادخار كوسيلة الوصول لمختلف غاياته المالية في هذه الحياة.

9 thoughts on “الادخار رحلة وليس وِجهة

  1. اشكرك لك طرحك ا. فيصل
    و عندي استفسار عن الجمعيه و متى تحقق الفائدة المرجوه منها ؟ السؤال بصيغة اخرى ، ماهي الفوائد التي اجنيها من دخولي بجمعية ؟
    و حدثتنا عن الية شراء منزل عن طريق القرض مع طرق لتعويض الناقص من الراتب

    • أنا شخصيا لا أحبذ فكرة الجمعية ولكن لا يعني عدم صلاحيتها للجميع، فإن كانت مفيدة لك استمري بها. فوائدها أنها تمنحك فرصة للادخار الإجباري .
      بالنسبة للاقتراض من اجل المنزل فالقصة طويلة لا يمكن شرحها باختصار. سأحاول وضع بعض النقاط في تدوينة قادمة أو من خلال قناتي على اليوتيوب
      faisalkarkari

  2. شلونك استاذ فيصل .. شلون اتواصل عن طريق البريد الالكتروني او اي طريقه ضروري .. ماحصلت ايميلك بالانستقرام ولا اليوتيوب ولا اهني … معاشي فوق ١٠٠٠ و ماعندي ولا ألتزام و حيل ابيك تساعدني لان مو عارف لا ابدي مشروع ولا اشتري اسهم .. و مشكووور

  3. حسب رأيي المتواضع لا أنصح ابدا بالاقتراض من البنك..عليك بالصبر ثم الصبر ثم الصبر
    ابدا بالجمعيه المضمونة الي ان تنهي ثم شارك مره ثانيه وثالثه بالجمعية إلا أن تجمع المبلغ المطلوب.
    هذه تجربتي.وكن صبورا وإلا ضيعت نفسك في الهموم والتفكير والديون التي لا تنتهي غالبا..

  4. السلام عليكم الأخ فيصل شد انتباهي سماع إسمك في برنامج ثقافة الإدخار وطرائقه ضن القناة الإقتصادة السعودية على اليوتيوب وسمعت مقدم البرنامج يقول عنك : صاحب كتاب رياضة الإدخار .
    شكرا لك ولمجهوداتك المقدرة نسأل الله أن ينفعنا بما تقدمه لنا .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s