رقائق مالية

butterflies_and_flowers-t2وهل للمال عقل حتى تكرهه؟ هل سمعت مرة عن أوراق نقدية تقود إنسانا من عنقه وترغمه على تنفيذ مشيئتها؟ أيهما أولى بالعتب: المال أم صاحبه. غير نظرتك للمال بأن تُحكِم سيطرتك عليه. اصرف بالمعقول واستغل ما لديك من مال في تحقيق أحلامك المالية. ضعه في مصارفه الطبيعية وسيرتقي بك يوما بعد يوم.

ادخر بعضه، واصرف البعض الآخر، ولا تنسَ أن تستثمر جزء من مدخراتك. لا تجعل المال حبيبا فتغدو عبدا له، ولا عدوا فتصبح عبدا لمالكيه. اعتبر بمن أهمل المال فالتهمته الديون، وضاعت أحلامه، وتشتتت أفكاره. وهل يقوى فاقد المال على التركيز؟

ألم يستعذ سيد البشر من الفقر؟ ألم تطر أربعين مسألة من مسائل الفقه من رأس الإمام الشيباني عندما أخبرته الجارية بأن الدقيق قد نفد من البيت؟ ألم تُسهِم أموال عثمان في نصرة الإسلام؟

والإبداع. ألم يُبدِع ليوناردو دافنشي أروع أعماله طلبا للمال؟ وهل اختفى أثر روائع ميكل أنجلو من الكنائس التي غمرته بالمال؟

لست مضطرا لتمضية عمرك بحثا عن المال، كل ما عليك هو تخصيص دقائق أسبوعيا لمراجعة علاقتك به. استمتع بحياتك طولا وعرضا ولكن، دع القليل لأهدافك، المالية وغير المالية. وهل للحياة طعم دونما أهداف.

اتجر إن كنت من أهل التجارة، واستثمر إن كنت محبا للاستثمار، واشتر العقار تلو العقار، إن رغبت فيه. فإن لم تقو على أي من هذه، فادخر، وستكون بخير حال.

صاحِب الأخيار من أهل العقل والإيثار، فهم على نصحك قادرين وللهمة مالكين ولطيب الصنائع فاعلين.

انصح من حولك لتثبت ما في نفسك. اعط وستأتيك العطايا من حيث لا تعلم. انشر الأمل فيمن حولك، وسيصيبك منه ما يقويك. لن ترسخ علومك حتى تشاركها الآخرين. لا تبخل بما عندك من علم ومعرفة، فلم تكتسبها عبثا.

إياك والبذخ فإنه مهلكة للمال والجسد. واحذر من مجاراة من لا يستحق الاكتراث، ولا ينفعك عند الكروب والآلام. تصرف كما أنت لا كما يريده الآخرون منك.

لا تجزع لمشكلة، ولا تطأطئ لنائبة، ولا تنحنِ لعائق. ما أحلى الشهد بعد تجرع العلقم، وما أصفى الماء بعد سكون التراب فيه. إنما المصائب دروس، والسقطات عِبَر، والجروح شواهد.

وتذكر دائما بأنك تستحق الأفضل.

Twitter:@faisalkarkari

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s