أمور صغيرة تزيد حجم محفظتك

save_moneyلا يُشترط بالأمور العظيمة أن تكون نتيجةً لأعمال عظيمة تسبقها، فكم من اختراع غيّر مجرى تاريخ البشرية لم يُكتَشف إلا عن طريق الصدفة، وكم من اكتشاف عظيم لم يتحقق سوى من فكرة بسيطة كان بإمكان أي عقل التفكير بها. وكذلك الحال مع الوضع المالي للأفراد، فهناك العديد من الأفعال الصغيرة التي يمكن القيام بها بكل سهولة والحصول على نتائج عظيمة، مالية وغير مالية.

التخطيط

رغم التعقيدات الكبيرة التي يتوقعها البعض تجاه موضوع التخطيط، إلا أن الحقيقة أنه أمر في غاية البساطة ولا يتطلب الكثير من الوقت أو الجهد. وفي نفس الوقت تتبعه نتائج مالية وغير مالية عظيمة. والأمثلة على ذلك لا تعد ولا تحصى، فالتخطيط المبكر للسفر أو لشراء بيت، أو لشراء ملابس الشتاء، أو لدفع مصاريف المدارس.. جميعها ستوفر عليك الكثير من المصاريف نتيجة للتبكير في التفكير فيها والاستعداد السليم لها.

التزم بقوانين المرور

قد يستغرب البعض عندما يعلم بأن هناك من يدفع مئات الدنانير سنويا نتيجة لارتكابه مخالفات مرورية “لامعنى لها” مثل عدم ربط حزام الأمان، أو الوقوف في مواقف خاطئة، أو التحدث بالهاتف الجوال خلال القيادة. هذه التصرفات لن تضرك من الناحية المالية فقط، بل لها أثر كبير كذلك على حياتك ومستقبل من يهتمون لأمرك. التزام بسيط بقوانين المرور سيوفر عليك الكثير.

اهتم بدراسة أطفالك

وإن لم تفعل، فستكون فريسة سهلة للدروس الخصوصية والتي ستبتلع مدخراتك (إن كنت من الأهل الادخار أصلا) وتشِل خططك المالية الأخرى. ولن أكثر من الحديث هنا عن أهمية أن تشارك أطفالك دراستهم وتحثهم على الاهتمام بها، فالشواهد على فوائد هذا الأمر أكثر من أن تُذكر في مقال.

تعوّد على الأكل في البيت

قلل من المناسبات التي تخرج فيها لتناول الطعام في الخارج، سواء للمطاعم أو المقاهي، وحاول أن تعتاد على الأكل بالبيت، فبالإضافة إلى الفائدة الصحية المتوقعة من هكذا عادة، فإنك ستوفر الكثير من مصاريف المطاعم والمقاهي. وهو أيضا عمل صغير ذا نتائج كبيرة على المدى الطويل.

تعلم مهارات الصيانة المنزلية

تبديل قوابس الكهرباء، تصليح الأنابيب، صبغ الغرف..إلخ. جميعها مهارات بسيطة ولا تتطلب عناء في تعلمها، ولكنها كبقية الأمور السابقة تُسهم بشكل فعال في إضافة بعض الدنانير والريالات والدراهم لجيبك.

تردد في الشراء

تُشير العديد من الدراسات المتعقلة بالسلوك الاستهلاكي للأفراد، بأن مجرد تأخير شراء سلعة ما ليوم واحد فقط، سوف يؤدي غالبا إلى التخلي عن شرائها. وهذا التصرف البالغ الصغر لن يضرك بشيء، فإن كانت السلعة التي تفكر بشرائها ضرورية فسوف تُقدِم على شرائها بأي حال، إما إن كانت غير ذلك، فتركها أولى.

ودمتم.

Twitter: @faisalkarkari

5 thoughts on “أمور صغيرة تزيد حجم محفظتك

  1. عود طفلك على الادخار من خلال تحديد مبلغ يعد مصرف له خلال الشهر وحاسبه وضع جنب رأسه حصالة ليضع بها الخردة ان لم يحتاجها بشكل يومي. ودعه يتعامل مع الباعة بنفسه ليقدر قيمة المال وكيف يأتي ويذهب.

    اسمح لي بهذه الإضافة التي جربتها مع ابنائي واصبحوا الآن افضل مني بكثير في الإدخار. وأحببت أن يستفيد منها الآخرون

    أستاذي الفاضل ممكن التواصل معك للضرورة / هاتفي : 99421441

    ممتنة لك
    هيفاء المبارك
    مركز هيول لتنمية الأجيال

  2. تعقيب: أمور صغيرة تزيد حجم محفظتك | yahia alismaeel

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s