عشر نصائح لمستثمري البورصة

4.1.1هذه التدوينة موجهة لجميع المستثمرين الحاليين في البورصة وكذلك للراغبين في دخول عالم الاستثمار في الأسهم. أما من ليس له اهتمام بالأسهم بشكل عام، فلا أنصحه بمتابعة القراءة، فالأمور بالنسبة له ستبدو مملة بعض الشيء.

النصائح التالية ليست “دروسا” استثمارية بل إنها مجرد علامات إرشادية تهدف لحمايتك من الوقوع في أخطاء قاتلة قد تهدم كل ما بنيته عبر السنين.

النصيحة الأولى: لا للمضاربة

وكما يعلمها الجميع فهي شراء وبيع الأسهم بصورة سريعة بهدف تحقيق ربح جراء الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع. ولن أطيل هنا في شرح أسباب معارضتي للمضاربة ولكن بالإمكان الاطلاع على شرح تفصيلي في هذه التدوينة لماذا لا يجب عليك المضاربة في الأسهم.

النصيحة الثانية: ابتعد عن التحليل الفني للأسهم

عليك كذلك بالابتعاد عن التحليل الفني للأسهم، وهو أحد الأساليب الاستثمارية العقيمة والتي تعتمد على شراء وبيع الأسهم بناء على رسومات مبنية على حركة الأسهم التاريخية. وقريبا إن شاء الله سأقوم بالتفصيل في عيوب هذا الأسلوب الاستثماري عديم الفائدة.

النصيحة الثالثة: احتفظ دائما ببعض الكاش

وهي النصيحة التي يهملها العديد من المستثمرين قناعة منهم بأنه من الأفضل استخدام كل النقد المتاح لديهم وعدم تعطيله. والنتيجة الحتمية لتجاهل هذه النصيحة هي فوات العديد من الفرص الاستثمارية والتي تتاح للمستثمر من وقت لآخر. كما أن الاحتفاظ ببعض النقد (الكاش) سيحمي محفظتك الاستثمارية في حالة تعرضك لطاريء مالي قد يضطرك لبيع بعض الأسهم (ولو بخسارة) في سبيل الحصول على المال.

النصيحة الرابعة: لا تستعجل

الاستثمار في البورصة نهج أكثر منه اقتناص للفرص، وبالتالي فلا بأس من الانتظار لأشهر بل ولسنوات دون شراء سهم واحد، مادام الوضع غير مناسب للاستثمار. ومن المأثور عن أشهر مستثمر بالأسهم على الإطلاق (وارين بافيت) أنه صام عن الاستثمار لفترة أربع سنوات محتفظا بما يقارب الأربعة مليارات دولار، وعندما سُئِل عن ذلك أجاب بأن الوقت مازال غير مناسب.

النصيحة الخامسة: عليك بالتحليل المالي للأسهم

وهو الطريق السليم للاستثمار في الأسهم، والذي يعتمد على دراسة القوائم المالية للشركة، بالإضافة إلى تقييم أدائها بالاستعانة بالنسب المالية المتعارف عليها.

النصيحة السادسة: تجنب العاطفة

للعاطفة دور كبير في صياغة النمط الذي نمارس به أدوارنا في هذه الحياة، وفي الوقت الذي تكون فيه العاطفة ضرورية لمعالجة بعض الأمور، إلا أنها ليست كذلك في حالة الاستثمار في الأسهم بل والاستثمار بشكل عام، فالدراسات المتوالية تُثبت خطر العواطف الإنسانية على النهج الاستثماري للفرد. ولقد فصّلت في هذا الأمر في هذه التدوينة اكبح جماح عاطفتك الاستثمارية.

النصيحة السابعة: ركز على التوزيعات النقدية

فهي الأصل في الاستثمار وليس فروق سعر الشراء عن سعر البيع كما في المضاربة، وعلى الرغم من أن الأرباح الرأسمالية (الناتجة عن بيع السهم) تزيد من ثروة المستثمر، إلا أن الاعتماد عليها وتجاهل العوائد الدورية الناتجة من التوزيعات النقدية قد يرمي المستثمر في مهالك المضاربة. وللتوزيعات النقدية دور كبير في بناء ثروة المستثمر من خلال إعادة استثمارها سواء في نفس الشركة التي قامت بالتوزيع، أو غيرها من الشركات.

النصيحة الثامنة: كن بعيد النظر

ولا يتأتى هذا الأمر إلا من خلال التغاضي عن المُلهيات قصيرة الأجل، كالمشاكل الاقتصادية والأزمات السياسية، التي تدفع بالكثير من المستثمرين لهجر الأسواق المالية خوفا من تكبد خسائر مالية. وبالطبع هذا الأمر لن يكون محمودا إلا إذا كانت استثماراتك صلبة ومبنية على دراسة وليس على إشاعات أو طرق خاطئة كما بيننا أعلاه.

النصيحة التاسعة: نوّع محفظتك الاستثمارية

وهذه النصيحة بالذات موجهة لقليلي الخبرة في الاستثمار، حيث يقيهم تنويع استثماراتهم من خطورة تركز الاستثمارات في قطاع واحد أو شركة واحدة. أما محترفي الاستثمار فلا بأس بأن  يتجاهلوا هذه النصيحة.

النصيحة العاشرة: القناعة

صحيح أن الأسواق المالية تمر اليوم بكوارث مالية تجعل من العسير على الأفراد الحصول على عوائد استثمارية كبيرة، إلا أن الوضع سيتغير مستقبلا لا محالة، فستعود الأسواق للانتعاش وسيصبح الجميع “محترفا” للاستثمار ولن يقنع بالعوائد القليلة. هنا تبرز أهمية القناعة في الاستراتيجية الاستثمارية، وعدم التململ من الأرباح القليلة. فهي الضمان لاستمرارية الأرباح على المدى.

One thought on “عشر نصائح لمستثمري البورصة

  1. تعقيب: عشر نصائح لمستثمري البورصة | yahia alismaeel

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s