القراءة في المجال الاستثماري

إن كنت ممن يرغبون بزيادة رصيدهم المعرفي في مجال الاستثمار. وإن كنت ترغب بفعل ذلك من خلال القراءة، فهذه التدوينة لك.

لا شك بأن وسائل تعلم الاستثمار متعددة، والقراءة من أفضلها على الإطلاق. وقد لا تكون القراءة هي الوسيلة الوحيدة للنجاح في عالم الاستثمار، إلا أنها أحد أقوى الوسائل لفعل ذلك.

المستوى الأول للقراءة الاستثمارية

هناك مستويان للقراءة الاستثمارية، الأول هو القراءة الأساسية وتكون من خلال قراءة  الكتب الأساسية أو كما يسميها البعض (الكتب الكلاسيكية). فهي التي توفر لقارئها الفرشة الأساسية، وتمنحه القدرة على التفريق بين الاستثمار والمضاربة وبين التحليل الأساسي والتحليل الفني للأسهم، والعديد من المفاهيم التي قد تكون غائبة عنه. كما أنها تزيد من ذخيرته المعرفية المالية بصورة تمكنه من تلمس طريقه في عالم الاستثمار دون خوف من الوقوع في الأخطاء التي يقع بها العديد ممن يطمحون بالثراء السريع دون تعب. من أشهر هذه الكتب هو كتاب المستثمر الذكي لبنيامين غراهام والذي يعد المدرسة التي تخرج منها العديد من أثرياء اليوم، مثل وارين بافيت وبيتر لينش. كما يعد كتاب غراهام (Security Analysis) هو الآخر مادة تعليمية أساسية ولكنها دسمة بعض الشيء. كتاب (One Up On Wall Street) لبيتر لينش وكتاب (A Random Walk Down Wall Street) لبيرتون مالكيل هما الآخران يستحقان القراءة.

المستوى الثاني للقراءة

وهو المعني بدراسة الكيفية التي يفكر بها الأشخاص وكيفية التحكم بالمشاعر والعواطف التي تتحكم بالقرارات الاستثمارية لهم. والكتب في هذا المجال عديدة، فمنها ما هو خاص بالعاطفة الاستثمارية ككتاب العاطفة الاستثمارية، وكتاب (The Little Book Of Behavioral Investing) للكاتب جيمس مونتيير وكتاب (Your Brain And Your Money) لجيسون زفايغ. ومنها ما هو بالعلوم العقلية والنفسية بشكل عام. وعموما، فإن هذا المستوى يضم جميع الكتب التي تتحدث عن الطرق المختلفة لتفكير الناس وكيفية سبر أغوارها.

قصص الشخصيات الشهيرة

بالإضافة إلى المستويان أعلاه، فإن قراءة قصص بعض الشخصيات الشهيرة في مجال المال تعتبر مهمة أيضا. حيث توفر هذه النوعية من الكتب منظورا جديدا مع كل كتاب جديد تنتهي منه. حيث تختصر المعرفة الكبيرة لصاحب الكتاب في أيام قليلة من القراءة. والقائمة أدناه تضم كوكبة ممن يستحقون القراءة لهم:

وارين بافيت

تشارلي منغر

بيتر لينش

أندرو كارنيغي

جون روكفيلير

ودمتم،

Twitter: @faisalkarkari

2 thoughts on “القراءة في المجال الاستثماري

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s