الأداء التاريخي للشركة

عديدة هي قواعد اختيار الشركة المناسبة للاستثمار، والأداء التاريخي للشركة هو أحد هذه القواعد. غالبا ما أنصح بأن تكون هذه القاعدة هي الاخيرة وذلك لكونها الوحيدة التي تتطلب القيام ببعض العمليات الحسابية والجداول المتضمنة لبعض البيانات المالية التاريخية للشركة، وبالتالي فمن غير المجدي القيام بهذه العمليات الحسابية لجميع الشركات في بداية دراستنا لها، ولكن يفضل وضع أسس مبسطة لتصفية الشركات المتاحة قبل الإقدام على دراسة الأداء التاريخي لها.

من المهم جدا للمستثمر قياس الأداء التاريخي للشركة قبل الإقدام على الاستثمار بها. فهذا القياس يعتبر من أهم أدوات اختبار الشركة، فهو المعني بإلقاء الضوء على مسيرتها خلال الأعوام السابقة وهو الترجمان لسياسات الشركة بشكل عام، سواء السياسات المالية أو الإدارية أو الاستثمارية. جميل كذلك أن تعرف أن محاولة قياس الأداء التاريخي للشركة أمر يسير نوعا ما، نظرا لتوافر أغلب البيانات المالية التي تتطلبها عملية القياس. فالقوائم المالية الثلاث (قائمة الأرباح والخسائر، قائمة الميزانية، قائمة التدفقات النقدية) توفر لك كل ما تحتاجه لسبر أغوار أي شركة ترغب بالاستثمار بها، وكما هو معلوم فإن هذه القوائم المالية متوفرة لجميع الشركات المدرجة في أي سوق مالي لتبادل الأسهم، بحيث يمكن الحصول عليها إما بزيارة الموقع الالكتروني للشركة أو مباشرة من موقع البورصة

التحليل الأساسي

يعتبر التحليل الأساسي هو الأداة الأنسب لقياس الأداء المالي للشركة، وبالطبع فإن لهذا التحليل مداخل كثيرة وتشعبات لا يُحسنها إلا من تمرس في أدائها وتعود عليها، فالقواعد التي ينطلق منها التحليل الأساسي واسعة ولن تدرك بمجرد قراءة تدوينة واحدة، وبالتالي فإننا لن نخوض كثيرا في هذا الفن الاستثماري الرفيع. بل سنكتفي بالحديث عن أحد أهم أدواته، وهي النسب المالية. وفيما يلي طائفة من هذه النسب التي سوف تساعدك على بناء فكرة مالية مبسطة، وحقيقية في نفس الوقت، عن وضع الشركة المالي وتاريخها السابق في آن واحد.

نسبة هامش الربح

صافي الأرباح ÷ الإيرادات

تقيس هذه النسبة مقدار الأرباح المحققة لكل دينار من إيرادات الشركة. تتجلى فائدة هذه النسبة عند القيام بمقارنة عدد من الشركات، فكلما زادت هذه النسبة كلما كانت الشركة بحالة أفضل.

العائد على حقوق الملكية (ROE)

صافي الأرباح ÷ حقوق الملكية

يعتبر هذا العائد أحد مؤشرات الربحية الهامة جدا في عملية التحليل المالي للشركات ويمثل نسبة الأرباح التي حققها الاستثمار المالي لمساهمي الشركة في عملياتها.

العائد على الأصول (ROA)

صافي الأرباح ÷ إجمالي الأصول

وهي النسبة التي تقيس أداء إدارة الشركة من خلال قدرتها على الاستغلال الأمثل لأصولها.

مكرر الربحية (PE)

السعر السوقي للسهم ÷ ربحية السهم

لا يمثل مكرر الربحية نسبة محددة أو عائد، بل يتم التعامل معه كعدد مرات، فعلى سبيل المثال: إذا كان مكرر ربحية شركة ما يساوي 15 فهذا يعني بأن السعر السوقي لهذه الشركة يعادل ربحية السهم بعدد 15 مرة. وبعكس بقية النسب، فكلما قل مكرر الربحية للشركة كلما كان أفضل، حيث أنه يدل على أن الشركة يتم تداولها بأسعار تقل عن قدرتها على تحقيق الأرباح.

القيمة الدفترية

إجمالي الأصول – إجمالي الالتزامات

تمثل القيمة الدفترية القيمة الحقيقية للشركة، فهي القيمة التي سيحصل عليها المساهمين “نظريا” في حالة تصفية الشركة.

معدل توزيعات الأرباح

التوزيعات السنوية ÷ صافي الأرباح

ويمكن كذلك حساب هذا المعدل بالطريقة التالية

التوزيعات السنوية للسهم ÷ ربحية السهم

يمنح هذا المعدل المستثمر فكرة عن قدرة أرباح الشركة على مساندة ودعم التوزيعات السنوية للمساهمين.

ربحية السهم

صافي الأرباح ÷ عدد الأسهم

تعتبر ربحية السهم أفضل ترجمة لأرباح الشركة، فالأرباح المطلقة للشركة لا تعبر عن مقدار ما ربحه المساهمون فيها إلا من خلال الربحية لكل سهم. كما أن هذا الرقم يساعد المستثمر على المقارنة بين أرباح الشركات المختلفة، فمهما بلغ حجم الشركة أو مقدار أرباحها فالعبرة النهائية تكون بربحية السهم وليس بالأرباح عموما.

معدل تغطية الديون

الأرباح قبل احتساب فوائد الديون والضرائب ÷ فوائد الديون

يقيس هذا المعدل قدرة الشركة على سداد ديونها. كلما زاد هذا المعدل كلما كانت الشركة بحالة أفضل وقادرة على سداد مصاريف فوائد الديون بشكل طبيعي.

تهدف هذه النسب المالية لإعطاء المستثمر فكرة عن أداء الشركة التي يرغب بالاستثمار بها، وقد لا تكون كافية لتحليل الشركة بشكل كامل، إلا أنها تمنحه الفرصة لاستبعاد بعض الشركات التي تعاني من مشاكل مالية قد تؤثر في أدائها المستقبلي.

Twitter: @faisalkarkari

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s