للمقبلين على الزواج

المقبلين على الزواج من أكثر الفئات التي تحتاج لتعلم كيف تدير أموالها بصورة سليمة. وبخلاف الفرد الذي يسعى للارتقاء بوضعه المالي بجهده الخاص، فإن الزوجين يحتاجان لجهد مضاعف لعمل الشيء ذاته، فالأمر يتطلب توافق شخصان وليس شخص واحد فقط. كذلك فإن اختلاف الأهداف والرؤى الخاصة بكل من الزوجين، تجعل من الصعب أحيانا الموائمة بين هذه الأهداف والرؤى المستقبلية. ولكن الحلول دائمة موجودة، وهذه طائفة منها:

التفاهم

مثلما تحرصان على التفاهم بخصوص الأثاث والديكور، احرصا على التفاهم بخصوص وضعكما المالي المستقبلي، فالحوار المستمر، والإنصات من قبل الطرفين أفضل وسيلة لضمان بقاء موضوع الحالة المادية حيا وينبض بالحياة في الحياة الزوجية.

المشاركة

أشرِك الطرف الآخر في رسم أهدافكما المالية المشتركة، لتضمن التزامه/التزامها بها. فلا تتوقع أن يلتزم الطرف الآخر بما تريده أنت فقط، بل من الضروري الأخذ برأيه في كل صغيرة وكبيرة تتعلق بوضعكما المالي.

تكاليف الزواج

تجنبا الإسراف في الإعداد لحفل الزواج، من الخير لكما البدء بوضع مالي متين، وليس بوضع مالي جريح يقطر دما جراء الالتزامات المالية المرهقة.

الديون

الديون عدوكما المالي الأول، تجنباه واسعدا بحياة مالية صلبة، فلا شيء يضاهي الحياة بلا ديون.

اختلاف الطباع

من الطبيعي اختلاف طباعكما المالية، تقبلا هذا الاختلاف، ولا ترغم الطرف الآخر على قبول كل ما فيك إذا ما شعرت بعدم استعداده لذلك. ومع مرور الوقت سيدرك الطرفان هذه الطباع ويعمدان لتقبلها جميعا.

الأسرار المالية

تجنبا الأسرار المالية، وليكن لديكما الشجاعة الكافية للبوح بها للطرف الآخر. الأمر يتطلب جرأة في البداية، ولكنه سيشكل نواة لحياة زوجية صلبة.

الترفيه

ضعا حسابا للترفيه، ولا تكن حياتكما إما توفير مُرهِق أو إسراف مُحرِق. اشتركا بوضع  خطط لبند الترفيه في موازنتكما المالية، ولا تهملاه، فالنفوس تحتاج للترويح عنها من وقت لآخر.

الثقافة المالية

تثقفا ماليا، وتبادلا خبراتكما المالية باستمرار، سواء من كتب أو دورات أو أشرطة. فالفائدة ستعود على الاثنان. وكم من معلومة سيتم تصحيحها من خلال التحاور المستمر في الثقافة المالية. لا داعي لأن يكون الأمر دراسة مالية مستمرة ومملة، مجرد حوارات مالية ممتعة بين الفينة والأخرى.

الخصوصية

باختصار، حياتكما المالية شأنكما الخاص، فلا تتحدثا عنها للآخرين.

أمر أخير: إذا قرأت هذه التدوينة وأعجبتك، احرص على أن تضعها بين يدي شريك حياتك، فالفائدة ستكون أكبر إن شاء الله.

مع تمنياتي لكما بحياة مالية سعيدة.

Twitter: @faisalkarkari

2 thoughts on “للمقبلين على الزواج

  1. مع الاسف أنه في الغالب الأعم.. يقوم الشاب المقبل على الزواج (بمساعدة اسرته) بتحمل كل تكاليف الزواج التي تتجاوز في الكثير من الحالات مبلغ ال ١٢ ألف د.ك وهذا المبلغ فقط لتغطية (المهر /حفل الزفاف/تجهيز شقة العروسين) وبعد الزواج (يبدأ الافراط في الترفيه) الذي يستعلك كل ميزانية الاسرة.. وبعد مرور سنة يأتي أول طفل فلا يبقى للزوج ما يدخره.. ويذهب كل راتبه لإسرته ولمصروفه الشخصي..

    شكرا على اهتمامك بتثقيف مجتمعك

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s