ما المقصود بإدارة الأموال الشخصية؟

إدارة الأموال الشخصية، أو كما تسمى باللغة الإنكليزية “Personal Finance”، هي تطبيقات حديثة نسبيا تتضمن العديد من المفاهيم والخصائص التي تتطلب دراسة مكثفة للإلمام بها. ليس المراد بهذه التدوينة جعلك خبيرا في هذا المجال، إنما الغاية التي أصبو إليها هي تبسيط المفاهيم المتعلقة بإدارة الأموال، ومساعدتك على حسن إدارة أموالك الشخصية بصورة تمكنك من أخذ زمام أمورك المالية بأفضل صورة ممكنة.

يُعرّف بيتر ساندر في كتابه (The 250 Personal Finance Questions Everyone Should Ask)، إدارة الأموال الشخصية كالتالي: “إدارة الأموال الشخصية عبارة عن إدارة مصادرك المالية لمقابلة احتياجاتك ولتحقيق أهدافك المرجوة”.

فيما يلي مجموعة من المفاهيم الأساسية المتعلقة بإدارة الأموال الشخصية، والتي ستسهم بشكل كبير في تعميق فهمك لهذا الموضوع، كما أنها ستسهل متابعتك لعموم كتاباتي المستقبلية في هذا المجال، سواء كانت تغريدات أو مقالات صحفية أو تدوينات في هذه المدونة.

إنها ليست مسألة مال فقط: إدارة الأموال الشخصية لا تتعلق بالمال فقط ولا بكيفية الحصول عليه، بل بالطرق المثلى للاحتفاظ به وتنميته.

إدارة الأموال لا تتعلق بالأدوات، بل بتصرفات الأشخاص: إن أهم ما يرتكز عليه موضوع إدارة الأموال هو تغليب عادات معينة في الطبيعة البشرية تسهم في تمكين الأشخاص من التحكم بصورة أفضل في طرق صرفهم للأموال، ومحاولة إرشادهم للسبيل الأمثل لتنمية مدخراتهم.

إدارة الأموال عملية مستمرة وليست مرحلية: لا نهدف من خلال تعلمنا لكيفية إدارة أموالنا لتسديد فواتير أو لتحقيق هدف مالي وحيد، بل الهدف هو الحفاظ على ثرواتنا من الضياع، والحرص على متابعة مصاريفنا بصورة مستمرة. فكل ما يقوم الإنسان بتجميعه خلال سنوات عمله يمكن أن يتبخر في لحظات نتيجة لسوء إدارة ما تم ادخاره على مر السنين.

أنت مدير لأموالك شئت أم أبيت: لا يمكن التنصل من مسؤولية إدارة الأموال مهما كانت الظروف. فبمجرد أن يكون للشخص دخل ثابت أو مبلغ معين، مهما كان بسيطا، فهو المَعنِي بإدارته. وسواء أحسن المرء التصرف في أمواله أو أساء لها، فهو الذي سيتحمل عواقب تصرفاته.

إدارة الأموال للجميع: يظن البعض بأن الاهتمام بأمور المال ووضع المخططات المالية ومتابعتها هي أمور تختص بذوي الثروات الطائلة. ومادام الفرد من أصحاب الدخول الضعيفة أو المتوسطة، فلا حاجة له بتعلم كيفية إدارة أمواله. وهذا أمر خاطئ جدا بل هو مفهوم مغروس عند الكثيرين منذ نعومة أظفارهم. حيث يعمد بعض الآباء إلى تجنب الحديث عن المال أمام أبنائهم، الأمر الذي يجعل من إدراك العلاقة بين المال وحياة الإنسان اليومية أمرا في غاية الصعوبة بالنسبة للأجيال الناشئة.

أود كذلك في ختام هذه التدوينة أن أركز على أن أبجديات إدارة الأموال الشخصية تخلو تماما من أي مسعى يهدف لتحويل الشخص من الفقر المدقع إلى الثراء الفاحش بين ليلة وضحاها، فلا “عصي سحرية” ولا “خلطات سرية”، بل تهيئة نفسية وترتيب مالي وادخار فاستثمار، كما شرحته في كتابي كيف تدير أموالك، وكما أدندن به ليل نهار في مقالاتي وتدويناتي وتغريداتي أيضا.

2 thoughts on “ما المقصود بإدارة الأموال الشخصية؟

  1. موضوع مهم جدا اخ فيصل مافيه برنامج تنصح فيه بسيط وشامل يساعد الواحد انه يدير امواله
    جربت برنامجين الاول microsoft money معقد شوي والثاني personal finance نفس الشي بس احسن من الاول

    • قد تستغرب إذا عرفت بأني استخدم برنامج الأكسل في متابعة أموري المالية. فمعه أشعر بالسيطرة والراحة. بالنسبة لي فبرنامج
      Microsoft Money
      هو الأشهر في هذا المجال بالإضافة إلى برنامج
      Quicken

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s