هل تهيأت للقادم الجديد؟

ها قد حل قادم جديد على الأسرة، كائن صغير يداعبك بمنتهى البراءة. يخطو خطواته الأولى في هذه الحياة غير مدرِك لما تحمله الأيام له. ولكنا دعنا من الأيام، ولنحاول معرفة ما يخبؤه له أبواه. نعم أنتَ وأمه، أو أنتِ وأبوه. فهل قمت برسم خطط مالية للتعامل مع هذا الطفل؟ هل هيأت نفسك لتغيير بعض طباعك المالية في سبيل توفير حياة مالية كريمة له ولبقية أفراد أسرتك؟ إن لم تكن قد فعلت، فهذه بعض التوجيهات التي سوف تعينك في هذا الأمر.

أولى الأولويات

أهم أمر يجب التنبه له عند استقبال مولود جديد، هو ضرورة فتح حساب توفير بنكي باسمه. وحتى لو لم تتمكن من اقتطاع مبلغ شهري وتحويله لهذا الحساب، فاحرص على فتح الحساب كي تتشجع على وضع بعض المبالغ الصغيرة فيه ولو بعد حين.

شذّب مصروفاتك

إن لم تكن مُدركا، أو مهتما لأمر الادخار فيما مضى من عمرك، فهذا هو الوقت المناسب لأن تفعل ذلك. وأبسط شيء يمكن عمله ويأتي بنتائج ممتازة، هو محاولة التخلي عن نوع واحد فقط من المصاريف، والاستمرار على بقية مصاريفك كما هي. هذا التغيير البسيط في نهجك الاستهلاكي سيكون له أثر بالغ في تنمية مدخراتك وتحويل بعضها لحساب طفلك.

الميزانية مملة، ولكن لابد منها

مشاهدة مباراة بين ريال مدريد وبرشلونة أم عمل ميزانية تفصيلية لمصروفاتك؟ الإجابة واضحة، ولكن هذا لا يعني تجاهل عمل الميزانية. فمن دونها لن تتمكن من معرفة مواضع الخلل في صرفك، ولن تحرز أي تقدم مالي يذكر، سواء لك أو لمن تعولهم. تحمّل القيام بعمل الميزانية، ولو بصورة بدائية (جدول يتضمن مصاريفك الشهرية) وتستطيع بعدها استخدام برامج متطورة وممتعة لعمل ميزانيتك، وستستسيغها في نهاية الأمر، بل قد تصبح خبيرا فيها أيضا.

أشرِك الجميع معك

من أهم المشاكل التي تواجه الآباء الراغبين بترتيب أوضاعهم المالية، هي عدم اقتناع بقية أفراد الأسرة بالتغيرات المالية المطلوبة لمواكبة القادم الجديد. ففي الوقت الذي تستميت فيه للحد من مصاريفك، يعاني البعض في تقبل هذا الأمر. لذا عليك بإشراك الجميع في عملية التخطيط المالي، ومن أهم الوسائل لحثهم على ذلك، تكون بمساعدتهم على وضع أهداف مالية تغريهم بالالتزام بهذه الخطة المالية. وستفاجأ بمدى حماسهم لتطبيق خطتك المالية بحذافيرها

وأخيرا، اعتنوا بهم صغارا، وسيعتنون بكم كبارا.

Twitter: @faisalkarkari

One thought on “هل تهيأت للقادم الجديد؟

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s