هل تعاني من تكاليف المجاملات الاجتماعية؟

المجاملات الاجتماعية، من عزائم وهدايا ومجاراة للآخرين في الملبس والمأكل وأسلوب الحياة، ما هي سوى ضرب من ضروب العوائق التي تحِد من قدرة الشخص على الادخار وترتيب أوضاعه المالية بصورة تُمكّنه من تحقيق أحلامه المالية. لذا ارتأيت أنه من المفيد أن أضع بين أيديكم بعض الحلول التي من شأنها الحد من تأثير الانغماس في هذه المجاملات، وهي كالتالي:

أول خطوة للتعامل مع المجاملات الاجتماعية تكمن بإدراك حقيقتها، فهي مجرد مجاملات وليست ضروريات حتى نضعها بأعلى سلم أولوياتنا، وبالتالي فلا تبالغ في تضخيم حجم هذه المجاملات، فلن يموت أحد إن أهملتها.

ابدأ بعدها بكتابة كل مصاريف المجاملات التي تعاني منها أو التي تتوقعها خلال الفترة القادمة، ثم باشر بكتابة تكاليفها بصورة تقديرية.

قسّم بعد ذلك هذه المجاملات إلى ثلاث شرائحح كالتالي:

الأولى: مجاملات من الصعب التخلي عنها

الثانية: مجاملات ممكن التخلي عنها

الثالثة: مجاملات من السهل التخلي عنها

باشر بعد ذلك بالتخلي عن المجاملات من الشريحة الثالثة، التي من السهل التخلي عنها، وبمجرد نجاحك، فستكتسب قوة وقدرة ضخمة على التخلي عن الشريحتان المتبقيتان.

العديد من المجاملات التي تحكمنا تكون نتاج تفاعلنا مع بيئة معينة (زملاء عمل، أقارب، أصدقاء، نوادي ..إلخ) وفي هذه المرحلة فمن المفيد مراجعة هذه البيئات والتفكير في إمكانية التقليل من التعرض لها، دون الإضرار بحياتك الاجتماعية طبعا.

حاول كذلك التحدث للآخرين عن بعض خططك المالية، خصوصا أولائك الذين يقومون بغمرك بالهدايا أو العزائم بصورة تضطرك لمجاراتهم. وكن على يقين بأنهم لن يشعروا بالغضب أو الإحراج من حديثك معهم، فإن كانوا يكنون لك المودة والاحترام، فسيُأثرون مصلحتك على مجاراتهم بنمطهم في الصرف، بل قد تكون دافعا لهم للتخلي عن بعض هذه المجاملات التي لا طائل منها.

وأخيرا، لا تقطع جميع مجاملاتك الاجتماعية، استمر في مراعاة علاقاتك مع الآخرين في بعض المناسبات ولكن ليس على حساب نفسك، وذلك حتى لا تقع فريسة للمبالغة التي قد تجعلك تعود لعاداتك في الصرف على المجاملات، بل وبصورة أكبر أيضا.

،ودمتم

Twitter: @faisalkarkari

3 thoughts on “هل تعاني من تكاليف المجاملات الاجتماعية؟

  1. جزاك الله خير اخوي على التفكير المنطقي وجاري التطبيق ولكن إقناع !!!! ممكن يعطي مدلول. عند البعض صفة البخل وكما تعلم عندنا تفكير خاطئ في الهديه او المجامله كل ما كانت
    ذات ثمن كل ما قدرته ورفعت قدره وليس بالمعنى الاخر المشاركه الوجدانيه …. وشكرا

  2. كلام جميل جدا , لدينا نوع مزعج من المجاملات قد تحرج الطرف المتلقي , وتجعله يغير مستقبل علاقته بالطرف الاخر لانه بختصار لايستطيع مجاراته فيختار الهرب , ضررها الاجتماعي كبير. فضلا عن مجاملات تعيق الادخار هناك للاسف مجاملات تعيق الاستثمار خاصة الصغيرة جدا والبسيطة مجاملة في الاخرين حتى الاقارب جدا /: . شكرا

  3. شكرا استاذ فيصل و انا اتابع مقالاتك باستمرار و استفدت كثيرا و هل من الممكن ان استفسر بخصوص جدول الاقتصادي الخاص بي

    و شكرا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s