ضع لنفسك إطارا ماليا، وإن كان فاضيا

العديد ممن يتجنبون التعامل بحكمة مع أموالهم، يفعلون ذلك لسبب بسيط جدا، وهو قناعتهم التامة بأن إدارة الأموال هي من شأن الأثرياء فقط، وأنه لا حاجة لمن هو في مثل وضعهم المالي المتواضع بتعلم كيفية إداره أمواله. لذلك يعزف هؤلاء عن استخدام أي من الأدوات المالية، كالميزانية مثلا، في حياتهم الخاصة. من هنا تبرز الحاجة لإقناع هؤلاء بالعدول عن هذه الفكرة، وذلك من خلال خلق إطار مالي يتضمن أغلب الأدوات المالية المتاحة للاستخدام، بهدف تحفيزهم لترتيب أوضاعهم المالية.

ماهي مكونات الإطار المالي

مثلما توضع الصورة في إطار ليبرز جمالها، كذلك الحال بالنسبة للثروة، فهي بحاجة لإطار مالي يوضح لصاحب هذه الثروة حجم الأموال التي تحت يديه، وتقسيم الأصول بمختلف أشكالها، بالإضافة إلى بيان حجم الديون التي يرزح تحتها هذا الشخص. وعليه فإن أبرز مكونات الإطار المالي للشخص هي:

الميزانية الشخصية – الأصول، الالتزامات، حقوق الملكية

الموازنة الشخصية – الموارد المالية وطرق صرفها

حساب تداول بالأسهم

حساب (أو حسابات) توفير

وديعة بنكية

هذه المكونات وغيرها تُسهم بتحفيز الشخص على حث الخطى لتعلم إدارة الأموال بمختلف تشعباتها، كالادخار والاستثمار والتخطيط المالي، فقد أصبح مدركا للنقص الواقع به جراء عدم إلمامه بآلية عمل أي من هذه الأدوات. من الطبيعي أن يكون الإطار المالي للبعض فاضيا، فلا أسهم لديهم ولا أصول تُذكر، ولكن لا بأس، فكتابة الشخص للميزانية مثلا ووضعها أمامه باستمرار ستدفعه لوضع بعض البنود فيها، فهو يعلم بأن وضعه المالي سيئ وبحاجة لتغيير، بعكس الذي يهمل إدارة أمواله معتقدا بأنه أمر طبيعي وجميع الناس يفعلون الشيء ذاته، فمهما تعرض لمشاكل مالية فلن يُقدِم على حلها بالطرق السليمة، فهو لا يعرفها أصلا، وسيلجأ بالغالب إلى الاستدانة والتي ستزيد الطين بلة.

ابدأ حالا بالتفقه في هذه المكونات واحدا تلو الآخر، واخلق لنفسك إطارا ماليا صلبا، وقم بتعزيزه شيئا فشيئا من خلال زيادة معدلات ادخارك ومضاعفة أصولك المالية وكذلك بالتخلص من ديونك بمختلف أشكالها. وبذلك تكون قد مهدت الطريق لتحقيق جميع أهدافك المالية التي طالما حلمت بها.

Twitter: @faisalkarkari

4 thoughts on “ضع لنفسك إطارا ماليا، وإن كان فاضيا

  1. مقال مفيد جداً اشكركاستاذ فيصل
    بالنسبة للوديعه البنكية هناك نوعان منها جائز ومنها محرم ويكون ربا حافضوا على طهارة اموالكم ليبارك الله في حياتكم
    اهم شي نعرف نوع الاستثمار الذي سيستثمر البنك به اموالنا
    وان لايكون راس المال مضمون

    • استاذي أنا معلم ولي في التعليم 9 سنوات هل من الممكن ترتيب أمواري المادية بشكل صحيح علما بأن لدي غرض لمدة خمس سنوات حاليا مضى سنه وعندي غرض آخر يسمى إعادة تمويل يبدأ بعد خمس سنوات الأولى بصراحه اعيش في داخلي حاله نفسيه رهيبه
      واسكن في آجار علما بأن راتبي 10000ريال واحمل بطاقة اتمانية ما الحل يا أخي بصراحه اريد خطوات عملية الله يحرم جسدك عن النار يا أخي الكريم طبعا املك ارض سكنية ,,,,,,,,,,,,,,,, الرجاء إفادتي وشكرا اتعبتك أخي فيصل

      • شعور أنا مضى من التعليم عشر سنوات يضايقني هل هذا شعور طبيعي أو لا أنا في خطر ارجوا التكرم علي بالاجابة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s