ماذا تعرف عن تأثير الفراشة؟

من النظريات الحديثة في هذا المجال هي تلك التي تُسمى بتأثير الفراشة، والتي تتحدث عن الأثر الذي تُحدِثه أفعال صغيرة جدا من خلال تنامي هذا الأثر وتعاظم نتائجه ووصولها إلى أماكن غير متوقعة إطلاقا. والمثال الشائع الذي يتم استخدامه في هذه النظرية هو الفراشة، حيث بالإمكان أن يؤدي تحريك فراشة صغيرة لجناحيها في الهند مثلا (وهو أمر غاية بالتفاهة) إلى حدوث إعصار مدمر في إحدى الولايات الأمريكية.

ولقد تم إثبات هذه النظرية بطرق علمية موثقة ليس المجال هنا للحديث عنها، إلا أنه من الضروري الاستفادة من هذه النظرية في حديثنا عن الاستثمار، وعلى وجه الخصوص عند التطرق لموضوع النظرة الشاملة، حيث يصبح من المهم جدا للمستثمر أن يعي تماما الأحداث التي تدور من حوله في جميع المجالات، فقد يتنامى حدث معين ليصل إلى المكان الذي يضع به المستثمر أمواله، وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى تأثر استثماراته إما بالانخفاض أو الارتفاع.

الصفعة التونسية والشرق الأوسط

قد يشكك بعض القراء في أهمية هذه النظرية، أو حتى في وجودها أصلا، ويرون أنه من المبالغ فيه أن تصل آثار حدث بسيط، كاهتزاز جناحي فراشة، إلى نتائج عظيمة كالإعصار المدمر أو غيره. ولهؤلاء أُورِد مثالا عمليا وحديثا جدا في نفس الوقت (في وقت كتابة هذا الكتاب) وهو الذي حدث في تونس. حيث قامت شرطية تونسية بصفع شاب جامعي لمخالفته قوانين البيع المتجول. فما كان من هذا الشاب إلا أن قام بإشعال النار في نفسه احتجاج على الأوضاع الاقتصادية في بلده. أدى هذا الفعل الفردي، كما يعلم كل من يقرأ هذه السطور، إلى تغيير بعض أنظمة الحكم العربية نتيجة للثورات التي بدأتها بعض الشعوب العربية ابتداء من تونس الخضراء، وأطاحت برؤساء حكموا بلدانهم لعشرات السنوات.

هذا المثال الذي تم تحليله سياسيا باستفاضة، يخبرنا بأن الأفعال الصغيرة، مهما بدت غير مهمة، من الممكن أن تتعاظم وتتحول إلى نتائج غاية في الخطورة. وقد تصل نتائجها إلى أماكن بعيدة. كما أن نتائج هذه الأفعال، كالذي فعله الشاب التونسي، أبعادا سياسية واضحة، فإن أبعادها الاقتصادية حاضرة بقوة أيضا، فالواقع السياسي الجديد للشرق الأوسط سوف يؤدي إلى واقع اقتصادي جديد ومختلف كليا عما هو عليه الآن. ومن المهم للمستثمر أن يطيل أمد نظرته الاستثمارية لتصل إلى عدة شهور أو سنوات، وأن لا يكتفي بالنظر للواقع الحالي فقط. وبهذه الطريقة سيكون في وضع أفضل من جهة إدارته لاستثماراته بمختلف أشكالها

Twitter: @faisalkarkari

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s