هل خططت لتقاعدك؟

يغفل الكثير من الناس عن ترتيب أمورهم المالية التي تلي تقاعدهم عن العمل، الأمر الذي يؤدي عادة إلى تدهور أوضاعهم المادية في أغلب الأحيان نتيجة لهذا الإهمال. وعلى الرغم من أن التقاعد، شأنه شأن العديد من المناسبات الأخرى، يعتبر أمرا حتميا ويقع في وقت معلوم وليس بالأمر المفاجئ الذي يصيب الإنسان دون سابق إنذار، إلا أن العديد من الموظفين يتناسى أو يهمل إعداد العدة “المالية” لهذا الوقت. فتجدهم يتذمرون من انخفاض الراتب الشهري عما كان عليه قبل تقاعدهم، ومن عدم قدرتهم على الاستمرار في المستوى المعيشي الذي يتمتعون به حاليا، بالإضافة إلى فقدانهم لعدد من المزايا الوظيفية التي كانت متاحة لهم خلال سنوات عملهم الطويلة، كالسيارة، ومهمات العمل خارج البلاد، والتأمين الصحي الخاص، وبدلات طبيعة العمل المختلفة.. إلخ.

من هنا تكون الحاجة ماسة لتفادي تدهور الأوضاع المالية للشخص المتقاعد، ويصبح من الضروري العمل على توفير مصادر مالية إضافية تعينه على الاستمتاع بحياته بعد الخدمة الطويلة في جهة عمله.

ولكن ما الذي يمكن عمله الآن استعدادا لمرحلة ما بعد التقاعد؟

هناك العديد من الأمور التي يمكنك عملها لتفادي المشاكل المالية التي عادة ما ترافق التقاعد والتي من شأنها ضمان استمتاعك بحياة هانئة في فترة ما بعد التقاعد. ومن هذه الأمور:

تخصيص حساب توفير خاص للتقاعد

وذلك عن طريق الاستقطاع البنكي الثابت طوال فترة خدمتك في العمل، والاحتفاظ بالمبالغ المدخرة في ودائع ذات عوائد شبه مضمونة وإن كانت قليلة.

الاشتراك بالمنتجات التأمينية الخاصة والتي تتيح لك راتب شهري مدى الحياة

وهي المنتجات المتاحة من قبل شركات التأمين، والتي تتلخص بقيامك بعمل استقطاع شهري ثابت لفترة محددة (خمس أو عشر سنوات) وذلك في مقابل حصولك أما على مبلغ مناسب بعد هذه السنوات أو على راتب شهري مدى الحياة.

شراء عقار سكني قابل للتأجير للاستفادة من عوائده الدورية

وهو من أفضل الحلول لمن أراد الاستمتاع بتقاعد هانئ واستثمار رابح في نفس الوقت، بالإضافة إلى أن العقار يتميز بكونه ميراث رائع لأولادك.

الاستثمار طويل الأجل في سوق الأوراق المالية “البورصة”

قد تحتاج لبعض المبادئ الاستثمارية لتطبيق هذا الحل، ولكنك ستسعد كثيرا حال دخولك لسوق الأوراق المالية في وقت مبكر والبقاء فيه لفترات طويلة تزيد عن العشر سنوات، فالعوائد مجزية وتستحق الانتظار. وكما هو الحال في العقارات، فالأسهم تمثل ميراث ممتاز لأولادك من بعدك.

قد لا تحتاج لجميع هذه الحلول في مواجهة مرحلة ما بعد التقاعد، فبالإمكان الاستفادة من أحدها فقط لمساعدتك على أن تستمتع بحياتك دون مشاكل مالية تؤرق هذه المرحلة الذهبية من العمر، والتي يفترض بها أن تكون فترة استرخاء وتمتع بعد سنوات العمل الطويلة، ناهيك عن كونها فرصة لعمل العديد من الأنشطة التي طالما حلمت بها والتي حرمت منها بسبب ارتباطك بوظيفتك اليومية والتي كانت تستهلك جل وقتك وجهدك

4 thoughts on “هل خططت لتقاعدك؟

  1. جزاك الله خير يادكتور
    تغيرت حياتي من قرأت تغريداتك والكتب اللي نصحتنا بها
    وخاصه اغنى رجل في بابل
    وفتحت اول حساب توفير بعد عشر سنوات من الوظيفه
    وكانت خطوه ناجحه بالفعل
    الرجاء اضافتي بالتويتر حتى استشيرك عالدايركت
    ولك جزيل الشكر

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s