كتاب الاستثمار باختصار

55

وهو أحدث إصداراتي والذي جاء مكملا لكتبي الثلاث السابقة والتي غطت نواحٍ مالية عديدة، كالادخار والاستثمار في الأسهم والإدارة المالية بشكل عام. أحد الأسباب التي دعتني لكتابة هذا الإصدار الجديد هو رغبة القراء بالتعرف أكثر على جوانب استثمارية متنوعة غير الأسهم (والتي خصصت لها كتاب مفاتيح الاستثمار). وبالتالي فهو كتاب شامل لأغلب أنواع الاستثمار المتاحة في دولنا العربية.

يقع الكتاب في قرابة 300 صفحة من القطع المتوسط، ويشتمل على شروحات لمواضيع استثمارية تهم كل من يرغب بتنمية ثروته عن طريق الاستثمار، سواء الاستثمار في الأسهم أو العقار أو المشاريع الصغيرة. ولقد كان لأصحاب المهن نصيب مميز في هذا الكتاب، حيث يشرح نقاط مهمة يجدر بكل صاحب مهنة (طبيب، مهندس، محامي…) الإلمام بها. وبالمناسبة فإن الحديث عن أصحاب المهن في هذا الكتاب يمثل السابقة الأولى لي، ولقد جاء ذلم نتيجة للعدد الكبير من الأصحاب المهن الذين يسألون عن الكيفية المناسبة للتعامل مع مشاريعهم المهنية.

كما كان للادخار مكان مميز في الكتاب، خصوصا في الأمور التي تردني كأسئلة من القراء والمتابعين باستمرار، وعلى وجه الخصوص فيما يتعلق بكيفية الادخار وطرقه، بالإضافة إلى كيفية توجيه المدخرات إلى مختلف صنوف الاستثمار المتنوعة.

يتضمن الكتاب أيضا فصلا كاملا عن كيفية استقاء المعلومات المالية من المصادر الأجنبية، حيث يقع العديد من القراء المتحمسين ضحية لاختلاف المفاهيم بين التطبيقات المالية الغربية وما يتم التعامل فيه في بلداننا العربية. بالإضافة إلى الميل نحو تصديق جميع المعلومات المالية من الكتَاب الغربيين مهما كانت تخصصاتهم.

مخاطر الاستثمار هي الأخرى كان لها نصيب من الكتاب، حيث وضعت كمية لا بأس بها من النصائح التي تهدف إلى تجنيب المستثمر العديد من المخاطر التي قد يقع فيها.

أرجو أن ينال الكتاب إعجابكم  وتجدوا فيه مختلف أنواع الفوائد المرجوة منه.